اهمية معدن الذهب

gold

لا يسعنا الحديث عن سعر الذهب في مقامنا هذا لكون هذا الأخير يعد الركيزة الأساسية للاقتصاد العالمي واللبنة التي تقوم على اساسها التجارة الدولية على خلفية انه المؤشر الذي تنطلق منه كافة التعاملات التجارية حتى بين الدول الكبرى .
ويهتم الكثير من المتعاملين في مجال التجارة العالمية او الأسهم بمجال سعر الذهب لكونهم يدركون مدى الخطورة والتأثير التي يشكلها هذا المعدن.

وانه لا حديث عن الأنشطة التجارية ايا كان مستواها من دون الحديث عن الذهب وعن اسعاره فهو يؤثر تأثيرا مباشرا على ما ذكرنا في ظل هيمنة قاعدة الذهب الى حد عيد سيما في الآونة الأخيرة من قرننا هذا .

ويخضع الذهب و اسعار الذهب كغيره من المواد الأخرى الأكثر رواجا الى العديد من النظم والتغييرات كالسياسة والاقتصاد الدوليين وتزايد العجز في الميزان التجاري الامريكي وسوق النفط العالمي ثم الطلب وحجم العرض وكذا الى الحروب والعوامل الطبيعية كالكوارث باعتباره المادة الخام التي تظل مخزنة في مأمن تلجأ اليها الدول في وقت الحاجة .
وتبقى الدول الكبرى هي المهيمن على اسعار الذهب مهما كان الظرف لذلك تعتبر هذه الهيمنة هي العامل الرئيس في تحديد اعار الذهب على المستوى العالمي .

لكنه وعلى الرغم من الأبعاد الاقتصادية والحسابات السياسية يبقى الذهب هو الحاضر الغائب في كل التعاملات يفرض اسعاره على التجارة الدولية على المدى القريب والبعيد .

وكثيرا ما نرى توحد اسعار الذهب على نحو كبير عبر مجموعة من الدول لكنها قد تتغير على نحو قليل في دواخرى والسبب جلي وواضح حيث ان هذه الدول تريد ان تتحصل على زيادة من هذا المعدن او انها تكون ترغب في التخلص من المزيد او الفائض الحاصل لديها من هذا المعدن فتقوم بوضع اسعار مختلفة وهنا قد يقع التلاعب في اسعار الذهب وهو الأمر الذي يخشاه الكثير من الباعة والمشترين حول العالم .

اما عن تأثير الذهب على اقتصاد الدول فهو اما ان يكون تاثيرا ايجابيا او قد يكون تأثيرا سلبيا وهذا راجع طبعا للعلاقة الطردية الحاصلة بينه وبين الدولار الإمريكي .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>